القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 نصائح قد تسمعها عن إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية

 تعد إدارة الوقت من المهارات الأساسية التي ستساعدك على النجاح، وبما انها مهارة فمن الممكن تعلمها وممارستها، رغم ان ذلك يحتاج الى وقت وجهد، فهي تتطلب ادخال سلوكيات وعادات جديدة لحياتك، وهذا الامر قد يكون صعبا نوعا ما، رغم ذلك فانها فعلا مهارة تستحق العناء، وتستحق كل جهد تبذله لادخال تلك السلوكيات الى حياتك.

اذا كنت ممن يتساءل عن كيفية إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية، فأعدك بأنك ستخرج بفائدة كبيرة من هذا المقال.

أفضل 10 نصائح قد تسمعها عن إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية
إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية


1-تحكم في طاقتك وليس وقتك فقط:


غالبا مانهتم بإدارة الوقت فقط وننسى اننا بحاجة لإدارة طاقتنا أيضا، لكن كيف ذلك؟

عادة مانضع مهامنا واهدافنا بشكل عشوائي ونضع وقتا محددا لكل مهمة، لكن هل فكرت في ان هذا الوقت ربما لا يكون مناسبا.


هناك أوقات كثيرة في اليوم تكون طاقتنا فيها شبه منعدمة، وهذا ليس وقتا جيدا للعمل على مهامنا، لذا اختر أوقاتا تتناسب فيها طاقتك مع صعوبة المهمة وشدة التركيز والجودة التي تحتاجها، لا تكن عشوائيا في اختيار الاوقات.


في كثير من الأحيان تكون طاقتنا عالية في الصباح وتقل في الظهيرة او بعد ذلك، لكن انت تعرف أكثر مني متى تكون طاقتك كبيرة، لذا استغلها في المهام ذات الأولوية لديك.


2-أين يضيع وقتك:


من أكثر الأشياء التي ستنفعك في إدارة الوقت هي معرفة مستنزفات الوقت لديك، ربما يكون هاتفك أكبر مضيع للوقت بالنسبة لك، لكن اذا حددنا أكثر فما يوجد داخل الهاتف هو الذي يضيع وقتك.


اسمعني جيدا، حدد مستنزفات الوقت خاصتك سواء كانت مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، انستغرام...) او اي شيء آخر حتى لوكان بعيدا عن الهاتف، وتخلص منه، نعم تخلص منه، اذا كنت جادا بالفعل في إدارة وقتك وتحقيق أهدافك فعليك ببعض التضحيات، وان لم تكن جادا فلن استطيع مساعدتك بشيء، اياك ان تعطي اعذارا، اذا كان الفيسبوك يستنزف وقتك احذفه بدون تردد، فهدفك اهم من صور  ومنشورات تافهة، قد تعطي اعذارا بأنك تستفيد من هذه المنشورات، لكن هذا عذر عار عن الصحة، فهل يمكنك مقارنة استفادتك من تحقيق أهدافك باستفادتك من منشورات فيسبوك او انستغرام...


ان مثل هذه التضحيات مهمة جدا للنجاح، لا تعطي أية أعذار، ازل مستنزفات الوقت من حياتك، طبعا اذا كنت تعمل في أحد هذه المواقع فهذا شيء آخر، ولا يستنزف وقتك، بل ويكمن ضمن دائرة أهدافك، ويمكن ان تكون هذه المستنزفات بعيدة اصلا عن أمور التكنولوجيا، لكن فقط كن صادقا مع نفسك ان اردت النجاح.



3-حدد الاهداف بطريقة صحيحة:


قد تفعل كل ماقلناه سابقا، لكن ان لم تحدد أهدافك بطريقة صحيحة فلن تقدر على انجازها.


تحديد الاهداف بطريقة صحيحة أمر مهم جدا، وله الكثير من المزايا التي لا يسعنا ذكره هنا.


 لذا تفضل واقرأ مقال تحديد الاهداف وتحقيقها، لتتعرف على الطريقة الصحيحة لفعل ذلك.

 

4-ضع جدولا في الليلة السابقة والتزم به:

إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية
ضع جدولا في الليلة السابقة والتزم به


في هذه النقطة بالذات لديك حرية أكبر عن كيفية وضع جدولك اليومي، او الاسبوعي...، يمكنك استخدام تطبيقات الهاتف، او ورقة وقلم، او اي شيء آخر، وانتبه قلت في الليلة السابقة، ان لم تضعه في الليلة السابقة فلا معنى له، لا تنتظر حتى الصباح، و اليك بعض النصائح المفيدة لوضع جدول متميز:

  • استخدم طريقة blocks:

هذه الطريقة تعتمد على وضع اطار زمني محدد تلتزم به لانهاء مهمة ما، مثلا من الساعة 7:00 الى 9:00 ساعمل على مشروعي الجانبي وهكذا، ويفضل ان تستعمل تطبيقات كتقويم جوجل او ماشابه، فهو أسهل وسيلة على ما أعتقد.

  • استخدم النصيحة الاولى:

( تحكم بطاقتك وليس وقتك فقط)

  • اجعل الجدول مرئيا:

اي اجعله امام ناظريك طوال الوقت لتراه اول شيء عندما تستيقظ، ولتراه طوال اليوم وتتتبعه، وأفضل طريقة بالنسبة لي هي استخدام اختصارات الشاشة.


  • خذ استراحات كل 25 او 30 دقيقة:

ان وضعك لاطار زمني للمهمة، لا يعني ان تتحول لآلي وتجهد نفسك كثيرا، فهذا له آثار سلبية عليك أولا وعلى تركيزك وطاقتك، وعلى مهمتك أيضاً، بنقص جودتها واحترافيتها.

  • ضع استراحات طويلة بين كل مهمة وأخرى:

ان هذا الامر ذو اهمية كبيرة، وقد تظن انه يضيع وقتك لكن بالعكس، فهو يعطيك ميزتين رائعتين جدا

»المرونة: ان كنت لم تنهي المهمة السابقة في الوقت المحدد، واحتجت للمزيد من الوقت، فخذه من هذه الاستراحات الطويلة.

»التحفيز: ستجد نفسك محفزا دائما وتحاول انهاء المهام قبل الوقت المحدد وتطويل الاستراحات أكثر.

  • عقلية التحدي:

هذه قد تكون أهم نصيحة، انت حددت هدفك وانت وضعت الجول، فمن تكون ان لم تلتزم بما وضعته لنفسك، لم اجبرك أحد على وضع ذلك الجدول، ولو اجبرك أحد لفعلت والتزمت به، فكيف لا تلتزم به وانت من وضعه لنفسك، اذا فأنت لاتحترم نفسك ان لم تلتزم به، اما انت اوجدولك، يا قاتل يامقتول، اعمل بهذه العقلية.


5-رتب أولوياتك، فهي جوهر إدارة الوقت:

"اذا كان عملك هو ان تأكل ضفدعا، ابدأ به أول شيء في الصباح، وإذا كان عملك ان تاكل ضفدعين فمن الأفضل ان تبدأ بالاكبر أولا"_مارك توين

رتب مهامك حسب أولويتها بالنسبة لك، وحدد المهمة الأكثر أهمية والتي ستشعر بالرضى عن يومك ان انهيتها، فهذه هي المهمة التي غالبا ما نأجلها يوما بعد يوم.


لا تقل انك ستبدأ بالمهام السهلة أولا، ثم تنتقل الى المهام الصعبة، فأنت بذلك تكون قد وقعت في الفخ.


إدارة الوقت تعتمد على إدارة طاقتك أيضا، وان قمت بالمهام السهلة فغالبا ما ستجد نفسك تتخبط في دائرة صغيرة، تنهك نفسك وتفتقد طاقتك ووقتك في القيام بالمهام السهلة، وعندما تصل الى المهام الصعبة والكبيرة، تكون قد فقدت طاقتك ووقتك أيضاً، وتظهر لك هذه المهام مثل وحش كبير، وبالتالي تأجلها الى الغد وهكذا.



6-لا تفتح بريدك الالكتروني حتى الظهر:


او حتى اكثر من ذلك، وليس البريد الالكتروني فقط بل كل المشتتات الاخرى، اعزل نفسك تماما حتى تنتهي من مهامك، ثم بعد ذلك يمكنك تفقد بريدك الالكتروني، او رسائل الواتساب الخاصة بك...

قد تظن ان هذه النصيحة تتعارض مع النصيحة 2 لكن انت مخطئ فالبريد الالكتروني عادة ما يدخل ضمن دائرة عملك، او الواتساب للتواصل مع عائلتك، وهذه أمور مهمة، لا تدخل ضمن النصيحة الثانية، لذا يمكنك ابعادها فقط اثناء القيام بمهامك.


7-قل لا لتعدد المهام:

ان تعدد المهام عدو الانتاجية و إدارة الوقت، وتعدد المهام لن يوصلك الى الانتاجية كما يعتقد الكثيرون، في الواقع تعدد المهام مستحيل أصلا فما تفعله هو انك تنتقل بين المهام بسرعة دون ان تنهي اي مهمة، ويسحيل عليك القيام بمهمتين في نفس الوقت، جرب الامر، جرب الكتابة باليد اليمنى و الرسم باليد الاخرى، وانظر الى حقيقة تعدد المهام بنفسك.

8-ابني روتينا صباحيا:


تخيل ان تنهض وتقوم ببعض الامور المهمة دون بذل اي جهد او طاقة او ارادة للقيام بذلك، ذلك هو الروتين، غالبا ما يكون لدينا روتين في وقت ما من اليوم، وهناك من لديه روتين صباحي اصلا، يسيقظ، يستحم ويلبس ملابسه ويذهب للعمل، كل يوم هكذا بنفس الروتين.


لكن ما اطلبه انا منك انه ان كان لديك عمل بدوام، تذهب اليه في الصباح، هو ان تستيقظ ابكر بقليل وتقوم ببعض الامور المهمة بالنسبة لك، والتي ستشكل فرقا كبيرا في حياتك.

مثلا روتيني الصباحي، هو انني استيقظ باكرا في الخامسة صباحا، واذهب مباشرة وأتوضأ وأصلي الفجر، وأقرأ القرآن لنصف ساعة، ثم أقوم بالمهمة الكبيرة بالنسبة لي وهي الكتابة، وهذه الامور بعد مدة اصبحت لا تتطلب مني اي جهد او ارادة للقيام بها، وهذا أفضل شيء يمكن ان تحصل عليه من بناء روتين صباحي.


9- تعلم ان تقول لا للمشتتات:

وبالتحديد اعني بالمشتتات هنا الأشخاص الذين يأتون اليك دائما ويطلبون منك الخروج او الذهاب معهم الى مكان ما اثناء قيامك بمهامك، طبعا ان كان الامر عاجل ويستحق ترك مهمتك فلا بأس، لكن ان لم يكن يستحق فقل لا ولا تتردد، ان كانوا بالفعل يقدرونك فسيتفهمون انشغالك، اما ان كانوا انانيين فلا يستحقون صداقتك اصلا، قل لا ولا تتردد.


10-اقرأ:

نصيحة غريبة صحيح، قد تظن انها خارج موضوع إدارة الوقت تماما، لكن القراءة أمر مهم جدا، وستوسع مدارك وتساعدك في طريق نجاحك، وسترفع من عدة مهارات لديك، منها إدارة الوقت، وستطور من عقليتك مما سيساعدك بالتأكيد على النجاح في إدارة وقتك، وحياتك كلها، باختصار ان بدأت بِعَدِّ فوائد القراءة وتأثيرها على حياتك فلن ننتهي، كلما سأقوله لك هو التزم بأول آية نزلت في كتاب الله

" اقرأ باسم ربك الذي خلق" سورة العلق_الآية1


تعليقات

محتويات المقال